الخميس، 30 يوليو، 2009

أستقلالية المرأة .. هل يعني التخلي عن الرجل





أستقلالية المرأة وكيانها هو الذي اسعى اليه في هذا الموضوع !!!
أن الجدل القائم حول أستقلال المرأة independent يشكل مدخلا لمفهوم الاخلاق النسوية وهذا الاخر كان قد احدث نظرية الفلاسفة التقليديين الذين يشيدون بعواطف المرأة وجمالها وسحرها وان عليها تقديم التنازلات عن كل متطلباتها وان افضل خدمة تقدمها هو ان يتزوجن وينشئن اطفال ويكرسون انفسهم بخدمتهم وبخدمة ازواجهن ..
فان استقلالية الفرد تعني عدم الاعتماد على الاخر وتحقيق متطلباته بنفسه والاعتماد على نفسه في أتخاذ القرارات وعدم تدخل الاخرين به وهذا الالتباس في المفهوم ادي الى ان لا قيمة الى ماتعمله المرأة من اهتمام بالاخرين .. وان الكثير من النساء لا يمارسن هذه الخدمات عن طيب خاطر منهن .
فان الاستقلال التام عن الرجل أمر اجده مستحيل فهو غير الاب والزوج والحبيب فهو الأبن الذي يظل بحاجة الى رعاية الام وقتا من الزمن فمن يطالب باستقلالية عنه المفروض المطالبة بالاستقلالية المادية فقط وهذا من وجه نظري ..
حتى عندما نجد الا ستقلالية المادية فهذا يعتمد على مقومات عديدة لا يمكن للمرأة الوصول اليها الا من خلال الراتب المحدد ..
وايضا من جهة أخرى ومن وجهة نظري لا علاقة بين استقلالية المرأة المادية وحريتها عليها أولا أن تعي ذاتها ومسؤوليتها وأن تدرك أن حريتها هي على قدر ما تحقق من طموحات وعلى قدر مبادرتها في مساهماتها في بناء المجتمع ثم الإدراك لأهمية دورها الفعال فيه ..
ولا ننكرر بان الاستقلالية المادية تعطي القليل من الحرية للمرأة اذ يكفي شعورها بانها غير محتاجة لاحد ولا تابعة لاحد وهذا يخولها في ان تكون مستقلة بجوانب اخرى منها الفكرية والاجتماعية ايضا .. فاستقلال المادي مهم فهو يخولها اثبات الذات والثقة بالنفس ووالاقدام على جميع اتجاهات الحياة ..
ولكن لا نستطيع القول بان الرجل مازال غير مسيطر على مجتماعاتنا وخاصة الشرقية منها فكم سمعنا عن حالات ينتقم الرجل منه من زوجته فقط لان مستواها التعليمي او الثقافي اعلى مرتبة منه !!!
فانا لا اعتقد ان المرأة قد نالت حريتها وان خرجت للعمل مع انها تكون قد حققت جزء من منه ولكن مازال عليه بهذا ن تتنازل عن الكثير لتحقيقه وان تتكيف مع محيطها وتتنازل عن الكثير من الاراء لاجله ..
جهة أخرى ومن وجهة نظري لا علاقة بين استقلالية المرأة المادية وحريتها, عليها أن تعي ذاتها ومسؤوليتها وأن تدرك أن حريتها هي على قدر ما تحقق من طموحات وعلى قدر مبادرتها في اسهامات بناءة في المجتمع ثم الإدراك لأهمية دورها الفعال.‏

ونرى أيضا في مجتمعاتنا ان المرأة المسلمة ما زالت غافلة عن الدور الذي تلعبة ضمن الاطار الديني للمجتمع واهميته وأن بامكانها ان تحدث تغيرا ايجابيا من وراء استقلاليتها في الاطار الديني في مجتمعاتنا ..فمازالت وسائل الاعلام تساهم في نقل الصورة عن المرأة المسلمة بجعلها دورا هامشيا يتم توجيهها نحو الامور الفارغة والسطحية التي لا جوهر لها لتبقى صورتها مهمشة في مجتماعاتنا ..
أن تخوف البعض بل الكثيرين من أستقلالية المرأة يدل على جهل الاطراف المعنية او احد الاطراف من المفهوم الديني للاستقلالية فالمراة المسلمة على وعي كافي ادراك وانا اقصد المتمكنة من علمها وثقافتها ان هذا الامر ليس سبب رئيسي للصراع وانما هو سبب لتكامل الادوار بين افراد المجتمع الواحد لان كل منا يكمل الاخر ولا اتسغناء لاحد الطرفين على الاخر مهما تغيرت الازمنة والمعطيات وهذا بحاجة الى قدر اكبر للعمل سويا وبحاجة الى اكبر قدر من التوعية للطرفين ....
هذه ارئي الشخصية ولكم حرية التعبير وليس من الضرورة ان تكون من معايشتي الخاصة ولكن !!!

->إقراء المزيد...

8 التعليقات:

ملح الحياة 31 يوليو، 2009 11:37 ص  

السلام عليكم ورحمة الله.
يارا كيف حالك؟
اشتقت كثيرا لكتباتك ومقالاتك...بخصوص استقلالية المرأة من وجهة نظري الخاص المرأة والرجل كيان واحد من الصعب افتراقه...فالرجل نصف المرأة والعكس صحيح....حتى وان تحدثنا عن استقلالية المرأة من الناحية المادية يبقى رجوعنا لدين الحين لنعلم جيدا ان القوامة لرجل.....لكن هناك ظروف تجعل من المرأة وحيدة في مهب الريح (ارملة عانس يتيمة الاب )فتكون وحيدة مضطرة ان تعتمد على نفسها هنا لايجب ان نسمي هذا استقلالية لان الاستقلالية عملية يتشارك فيها طرفان وهنا نلاحظ توفر المراة فقط اي طرف واحد...
لكن هناك منادات باستقلالية المراة في جميع ربوع البسيطة انا ضد هذه الموجة وارى ان تسير الامور وفق ما جاء في القران.
شكرا حبيبتي عن الطرح القيم

Woman space 1 أغسطس، 2009 6:16 ص  

اختي يارا
أنا معك ومع استقلال المرأة مادياً فقط كما قلتي
والرجل في حياة المرأة لا غنى عنه أبداً لأن وجوده مهم في كثير من الأمور ويسهل عليها قضاء الأمور التي قد يستغل البعض ضعف المرأة في انجازها للأسف
اختياراتك للمواضيع دائما مميزة

دمتي بود

yara 5 أغسطس، 2009 12:17 ص  

وعليكم السلام ..
هلا ملح الحياة عزيزتي ..
الله خلق الرجل والمرأة على السواء وجعل كل واحد مكمل الاخر فلا اتسنغاء عن الرجل وكذلك العكس ولكن هناك احيانا من يفهم ان عندما تطالب المراة بحقوقها او باحدها فانه يعتقد بانها تستغنى عن الرجل وهذا مفهوم خاطئ ..
سعدت برائك في الموضوع ودمت بود ومحبة ..

yara 5 أغسطس، 2009 12:19 ص  

فضاء امرأة غاليتي ..
نعم استقلالها ماديا يعطيها القليل من الحرية والتي يفهمها البعض انها اتسغناء عن الرجل .. بالعكس عم توفر على الرجل هيك ههههه ..مفروض يفرح !!
دمت بود وحفظ من الرحمان اختي الغالية ..

غير معرف 6 أغسطس، 2009 8:12 ص  

الاسلام افضل من كرم المرأة واعطاها حقوقها فا المرأة في الاسلام بالنسبة للرجل هي امه واخته وبنته وزوجته ، في اخر وصيية لرسولنا محمد عليه الصلاة والسلام كانت بقوله استوصوا بالنساء خيرا
والاستقلاليةالمالية بنظري تمنح المرأة شعورا بالحريةيجعلهاتشعر بالأمان والثقة اذا ما عاكستها ظروف الحياة في حالة الطلاق او الوفاه.خاصة أن المجتمع يتعامل مع المرأة المطلقة بهمجية قاسية ولأجل ان تشعر المرأة بالعزة لا بد ان تكون هي يكون لها هذاالاستقلال المالي.لست أرى ان الاستقلال المالي سبباللطلاق ولكن السبب الرئيسي هو سوء استخدام هذه الاستقلالية.

منية النفس

yara 8 أغسطس، 2009 1:07 ص  

منية النفس ..
صحيح ما خطت يداك فسؤ استعمال هذه الاستقلالية هي ما يسبب في نهاية الامر الى المشاكل واحيانا الطلاق .. ولا ننسى دور الرجل الذي بكثير الاحيان يعارض هذهالفكرة خوفا من المطالبة بحقوق لاحقة ..
دمت بود اختي الغالية ..

laith9000 31 أكتوبر، 2009 3:27 ص  

الله أعلم بالأحوال يارا .. هو ليس تقصير في حق ما تكتبين بالطبع لانها رؤية واسعة وصوت واعي من بين أصوات النساء الكثيرات اللواتي لا يعرفون ماذا يطلبون بالضبط.. يقولون إستقلالية وهم لا يعرفون معناها ..كما أنكِ يارا مع استقلالية المرأة مادياً وهو خطأ فادح :)

أردت التعليق على كتاباتك الموضوعية في الغالب والتي لا تخلو من طراطيش النسوان :)، لا تفهمي كلامي على انه تعصب مع أنه لا يخلو أيضاً ...

احترم وجهة نظرك يارا بل وأقدسها .. لانها واعية جداً للوضع الراهن الموجود على الاقل في مجتمعنا العربي
___
مجتمعنا العربي فيه تخلف... معك !
أشرتي الى مصطلح شرقي ، إسمحي لي يارا ولكن انتي شملتي الشرق جميعه .. انظري لأهل الصين ؟ كيف يعاملون المراة التي تتكلمين عنها؟ بالأحرى عليكم ايتها النساء ان تنظروا لهذه المرأة .. عليكم ان تنظروا إلى المراة في الهند ... شخصياً أقدس المرأة الهندية القديمة ..ولا أعرف الكثير عن المراة العصرية بعد زمن العولمة
المرأة الهندية مثال للحب والإخلاص والوفاء والتفاني "الموجودين لدى المراة العربية " ... كما انها تصبر على كافة المضايقات الموجودة من طرف آدم في الهند....الجميل فيها انها وفية لكل ما تنتمي إليه .. ولا تجحد النعمة التي لديها .. وهذا جميل..

عكس المراة العربية التي لديها تفكير سطحي .. صنعت لنفسها قيود وقيدت نفسها بها... واتهمت الرجل بانه من قيدها ...ولكنه كان أدة لديها ليس إلا...

عند إستخدام مصطلح "شرقي" يتبادر إلى ذهننا مصطلح آخر هو" غربي" فعندما نقول ان الشرقي متخلف وهمجي وانه متعصب وانه لا يقدر المراة ولا يعاملها جيداً يتبادر إلى اذهاننا ان الغربي هو إنسان عاطفي يقدّر المراة ويحترمها .. انه يعطي الحب والحنان الذي تريده المرأة كما انه يعاملها كإنسانة .. وهو ما لا يفعله الشرقي... الغربي يعطيها حرياتها كاملةً ولا ينقصها شيئاً من حقوقها !!!

وهي معلومات خاطئة وتصورات كلها خطأ ، أساسها الاستشراق الغربي الذي سعى لتحليل الجانب الشرقي والحضارة الشرقية ..وضع ان كل ما ليس شرقي فهو غربي... وان كل الصفات الموجودة في الرجل الشرقي هي غير موجودة لدى الغربي... وان كل الصفات السيئة لدى الشرقي يوجد الضد تماماً ...

مفهوم خاطئ ... الرجل الغربي لم يقدر المرأة ...بل إستخدمها...

ربما ستفهمي ما سأضعه كمثال وهو مثل فلسطيني او لنقول انني فلطسطيني واننا مشهورون به .. يقول الكبار دائماً " الأرض والعرض " ! أمور لا يمكن بيعها ولا شرائها ...بل هي أهم ما في الحياة لنا كعرب .. وهي معلومة صحيحة...

بالنسبة للغربي .. قام ببيع العرض والشرف ...وانتم أدرى بما ترون ..

اتمنى منكِ يارا عندما تكتبين لفظة شرقي .. ان تعي ما هو الغربي... انتي تعلمين ما يدور في مجتمعك ولكن ماذا تعرفين عن الغرب سوى ما تشاهدينه في وسائل الإعلام ..؟؟؟

المجتمع الغربي مجتمع ضعيف مليئ بالثغرات .. حتى العلماء الشرقيين الذين حاولوا الرد على الاستشراق لم يفلحوا لانهم ليسوا جزء من هذا العالم . ولانهم نظروا للامر على انه تطور ... ولم يتعمقوا أكثر.. كما قال إدوار سعيد في كتابه "الاستشراق"
وهو فلسطيني قدير عاش في امريكا ودرس هذا المجتمع جيداً ...

آسف للإطالة ولكني أتعب من ما نقع فيه عندما نود تحليل مشاكلناونقع في مصائد الغرب ...

أعتذر مرة أخرى ..سأضع تعليقي على موضوعك "تعليقي المتأخر" وبالتفصيل .. لترتيب الافكار قليلاً

laith9000 31 أكتوبر، 2009 5:44 ص  

عندما نتكلم عن المرأة .. يجب ان نعرف اننا نتكلم عن إنسان قبل أي شيء ... لا عن جسد ومعالم مغرية ... كما يصورها الغرب وكما يتيح للمجتمع ان يتمتع بهذه الأشكال وأصبح مصطلح الجنس في كل المجالات في هذا المجتمع الغربيا لذي تتفاخر فيه نساء العرب !

كما لا نريد ان ينظر للمرأة على انها مادة للجنس في المجتمع العربي او الشقي كما تسمونه ...فيلبس البرقع ويجلس في البيت ... واكبر تجربة هي في المملكة السعودية التي تحصل على أكبر نسبة تحرشات جنسية فيها .. وبدون منازع!
كما نرى الانحلال هذه الايام في الحجاب وما آلت إليه المسلمات من تخلف وهرولة وراء الموضة والكشخات الفايعة!


وظيفة حواء كما ذكرت بالقرءان لتكون سكناً لآدم ... هناك مشكلة في كلمة " استقلالية" .. لأنها تناقض وظيفة حواء الاساسية...

لن ادخل في فلسفة الدين .. ولكن آدم الأصل وهذا معروف.. مشكلة المراة انها تحاول التملص من أصلها...

برأيي ان على المراة ان تطيع ...وان تسير على سياسة آدم ...ومتفقون على ان الدين الاسلامي اعطى المرأة حقوقها...وعلى فكرة الدين حفظها ..اما الان انظروا لحال المراة .. شو رأيكم نجلب قانون التجنيد الإجباري للنساء؟

يارا انتي تقولي بيئة العمل وانه اعطاها شوية من حريتها..
انتم تريدون الاستقلال عن الرجل صح ؟
المراة الغربية استقلت عن الرجل..
الرجل غير ملزم بدفع تكاليف حياة المراة ... عليها ان تعمل وتكد وتتعب لتحصل على لقمة عيشها بصعوبة
... والمشكلة الحقيقية أن المرأة التي لا تملك المؤهلات يوجد لديها جسد تستطيع بيعه ... وهذا ما سيؤول إليه الحال بالتأكيد مع ما نسميه تطور في مجتمعنا العربي الاسلامي... البنت تقعد عنا بالبيت وتقول لأهلها انتوا مجبورين تصرفوا عليي لاموت ..
ولما تتجوز جوزها مجبور يصرف عليها..

بالمقابل لما المراة تشتغل . ما يحق لجوزها انه يوخذ راتبها؟ لانه هي اللي تعبت فيه وجوزها مجبور يصرف لانه الدين مجبره ... لو كنت انا هذا الزوج أستطيع إلزام مدامتي انها تقعد بالبيت ... لانه بالنسبة للرجل همه الأول والاخير هو اسرته واولاده ... والرجل يبحث عن ام لاولاده وليس عن مراة عاملة لها القدرة على جني الاموال...

هناك انواع من النساء تساعد ازواجهن في العمل وهؤلاء يجب احترامهن ولكن الغالبية العظمى من النساء في مجتمعنا يردن الخروج من قفص المنزل الذي يضيق صدورهن له هذه الايام ...
وهي نظرة الجهل بام عينه لعش الأسرة !

هناك نساء تقدر مستوى زوجها المادي وتساعده ... بل حتى تعمل وتكد وتتعب ووقت الراتب توضعه كله بين يدين زوجها وما توخد منه ولا فلس .. وفي منهم تستغل انه الدين مجبر الزوج على الانفاق بالدرجة الأولى ... و راتبها يروح على الملابس والعطور والشوبينغ... أمثال هذه المراة يستحقوا حبس إنفرادي لتعلم درس مهم في الحياة ... وهي انك يجب ان تدفع ثمناً لكل شيء!

ايتها النساء تردن الحرية ؟ عليكم ان تكونوا مستعدين لدفع الثمن !

يقولوا صاحب الحق عينه قوية .. نساء المدينة المنورة اكبر مثال على زمن الرسول .. كانوا يشاركوا بكافة مجالات الحياة .. وما كان حد يحكي عليهم شي... حتى لما جائوا المهاجرين من قريش تعلموا النسوان من بنات المدينة .. وصارت عينهم قوية متل ما بيحكوا... ولكن بالحق!
وقفوا بوجه عمر بن الخطاب... هدول نساء نساء !

اما نسوان اليوم ... ويا عيني على نسوان اليوم :)

لا منظر ولا جسم ولا شخصية .. ومفكرين حالهم ملائكة ...

أقول هذا الكلام وبشكل مباشر وبدون ملينات ... لأنه انتي يارا تقيسي على نفسك .. مع انك انتي نفسك تعرفي انه نسوان هذه الايام فاضيات ... صح ؟
تطالبي بحقوق وبحريات لناس ما يستحقوا....

أشبه حال النسوان لحال الفلسطينيين
ويمكن لانه حسك الوطني عالي تحذفي تعليقي كله ... ولكننا كفلسطينيين لا نملك القدرة لحكم انفسنا؟ نريد دولة ؟عاصمتها القدس الشريف.. سكانها فلسطينيين ...عودة اللاجئين من الشتات ؟ نحنا حريــــم كفلسطيني اقولها بالفم المليان ...

أيديولوجية واضحة وطويلة الأمد غير موجودة ... افكارنا لروس مناخيرنا... كفلسطيني اعيش بفلسطين من قلب الحدث أقولها وما يقدر حد ينكر هذا... بالمقابل نشوف اسرائيل ..لديها كافة مقومات الدولة القوية ... ومن جميع النواحي !

وهيك نسوان العصر ..العربيات والاجنبيات .. يفكروا بعاطفية .. لانهم من ضلع اعوج .. مع انه اثبتت الدراسات العلمية انه الذكاء والمهارات ومن جميع النواحي هناك تفوق للانثى على الذكر...

هناك معلومة مهمةويمكن جديدة .. هل تعلموا معشر النساء انه باستخدام العلم يمكن للمراة ان تنجب من دون رجل ... وبالتالي يمكن للمرأة ان تعيش على الكوكب لوحدها... ولكنها تطالب وبشكل يائس بحقوقها من الرجل الذي أعجبه موقفها الضعيف ..

ثقوا ان الرجال لا يمانعوا ان تكون للمرأة مكانتها .. ولكن التعب على حواء التي تتخبط مع نفسها وبداخل نفسها كمن هو مصاب بوسواس قهري !

Blog Widget by LinkWithin

أكثر المواضيع قراءة

جميع الحقوق محفوظة © أكليل الندى

  © Blogger template 'Froggy' by Ourblogtemplates.com 2008

العودة للاعلى