الاثنين، 10 أغسطس 2009

أنانية الرجل أم .. أنانية المرأة !!



السلام عليكم ..
كثيرا ما يدور في راسي هذا الموضوع والتفكير فيه هل ارجل أكثر انانية من المرأة أم العكس !!
اولا الانانية حب الذات بشكل كبير وتهرب من المسؤلية فلا يرى صاحبها سوى نفسه ونسيان الاخرين ومن حوله ولا يشاركهم بامور الحياة الا من قبل المصلحة فقط ..
فهل هناك ظلم للرجل اذا قلنا انه اناني بطبعه .. فهناك دائما مقياس للانانية عند الجهتين ولكن ارى الرجل احيانا يتغلب بها علينا وخاصة اذا كان خصمه المرأة فكلما زادت المرأة من تضحيات لأجله زادت أنانيته وكلما تفانت المرأة بانكار ذاتها زاد حب الذات عند الرجل ..

فكثيرا من نسمع شكاوي بان الرجل عند عودته للبيت بانة لا يمد يد العون لزوجته ويقول لها بانه متعب من العمل ويود الراحة فاما نجده على شاشة التلفاز او الكمبيوتر او يتمدد على سريره !! اليس للزوجة الحق ايضا باخذ قسط من الراحة فهي تسرق هذا الوقت لراحتها وكانها ليس لها الحق بالراحة ايضا ..

انا لا اعمم هنا الفكرة على الجميع ولكن لماذا الرجل اناني .. أبهذا يحق له امتلاك المرأة جسدا وفكرا فلماذا لا تبدي رغباتها ايضا وافكارها ولا يحق لها بهذا ولماذا الرجل يأمر ولا يطلب ويتصف بالغرور بمعاملته مع المرأة !!لماذا لا يتنازل ويقدم مثلما المرأة تقدم ..

هل العيب في اسلوب تربيتنا لاولادنا وتفريقنا بين الذكور والاناث ولم نعلمه اسلوب الحوار والمشاطرة ..
اقول ان هناك فرق بين تربية الذكور وتربية الاناث ولكن ليس بالتفريق في كل شيء فلكل مقام مقال مثلما يقولون ..
ولكن لا اريد ايضا ان ابرئ المرأة من أنانيتها ولكن المرأة عندها حب التملك اكثر ولا اعتبره من الانانية ..

وهناك قصة اعجبتني ولكنها ليست بمقياس لانانية المرأة ..

يقال ان هناك رجلا احب أمرأة ضريرة وطلبها للزواج فتساءلت المراة كيف انه يحب ضريرة وهناك الكثيرات فاجابها بانه يملك الكثير من المال وسيرد لها بصرها فاجابته ومن الذي سيرضى ان يعيش في ظلام فاجابها ساجده ولكن على شرط ان تقبلي بي زوجا بعد استرداد بصرك ..


فوافقت المرأة واستعاد لها بصرها ولكنها فوجئت عندما نظرت الى معشوقها فوجدته ضريرا فقالت ولكن بعد أن عدت بصيرة كيف أتزوج شخصاً ضريراً.....!قال الرجل ...
إن كنت ترفضي أن تتزوجيني يا حبيبتي ... فعديني أن تحافظي على عيوني ..

هنا انانية المرأة واضحة وتضحية الرجل ايضا ولكن لا نريد ان نعمم بان كل النساء انانيات
فانانية بحر واسع وانا اعتقد بان هناك بعض الامور يجب ان تدخل الانانية في سياقها وتطلب الانانية وتتحكم بها .. فهي لا تفرق بين الرجل والمرأة على سواء وهي نسبية بين الشخص والاخر والحديث فيها يطول ولا نستطيع القول بان الرجل أكثر انانية من المرأة او العكس ولكنها تتفاوت بينهما ..

ولكن انا راي الشخصي استطيع القول بأن ..... أكثر أنانية من الاخر .. وبشكل ملحوظ !!

->إقراء المزيد...

30 التعليقات:

قروي 10 أغسطس 2009 في 5:07 ص  

وارى فيها اننا سوى في الانانية
لكن ابداؤها او اخفاؤها يعود الى شخصيتنا وتربيتنا كما ذكرت
وللتضحية احيانا دور
قد نضحي بانانيتي من اجل انانية الاخرين

د. ياسر عمر عبد الفتاح 10 أغسطس 2009 في 7:57 ص  

الأنانية مبتعتمدش علي جنس معين
يعني دي بتبقي صفة فيهم همه الإثنين

غير معرف 10 أغسطس 2009 في 8:23 ص  

لا اعلم ماذا اقول ولكن اذا تحدثت عن نفسي فانا استطيع جدااا ان اتخلى عن انانيتي في سبيل من احب واركز على كلمة من احب يعني حب كبير وليس مجرد حب.
اما الرجال وبصفة عامة صراحة فيهم من الانانية الشيء الكثير.
على العموم يجب علينا ان نضحي كي تدوم العشرة.
ملح الحياة

محمد الجرايحى 10 أغسطس 2009 في 10:56 ص  

الأخت الفاضلة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أشكرلك هذا الطرح القيم وهذه القصة الطيبة.
أختى : لانستطيع أن نقول أن الرجل أكثر أنانية من المرأة ، أو العكس ..هذه الصفة ليست لها علاقة بالجنس هى سمة بشرية
بعيدة عن الخصوصية.
بارك الله فيك وأعزك
أخوك
محمد

غير معرف 10 أغسطس 2009 في 3:34 م  

بسم الله الرحمن الرحيم

يارا بالبداية أعتذر عن تقصيري بحقك مدوونتك إكليل الندى ولكنها مشاغل الحياة +أمور أخرى !

موضوعك جميل ...ولكني أرى تعريف الأنانية فيه شيء من الغلط هنا .. بالعلاقة مع الجنس الآخر لا تكون الأنانية ان يرى الشخص مصلحته ويمشي فيها من دون أن يولي إهتمام بالآخرين ..بل ربما أصحح القول بأن الشخ الأناني وانا كذلك وبشدة .. يرى الامور من وجهة نظره على أنه هو مركز الأمور ويجب ان يتم كل شيء من خلاله...وربما هو يريد ان يسيطر على زمام الأمور ليحس بأنه مهم...

فيما بين الجنسين ... أعتقد أن أنانية الرجل أكبر بكثير من أنانية المرأة .. ربما الدين أولى إهتمامه بهذا الأمر وإلا كان أقصر عدد الزوجات إلى واحدة بسبب أنانية المرأة .. ولكن أعتقد لو الأمر معكوس أي أن النساء تتزوج اكثر من شخص بنفس الوقت ..أعتقد ان جرائم البشر في بعضهم البعض ستتكاثر بشدة ...


سأعطي رأي جديد... الناس تعتقد أن الرجل خالي من المشاعر وانا اعتقد ان له عواطف أكثر من المرأة في بعض الامور...بل ويكون الرجل كالطفل الصغير بين يدي المرأة .. هذا دليل على عاطفة وخضوع اكبر ...وتركيب المرأة يساعد ان تكون عقلانية اكتر من الرجل .. ولكن التخليق الجسماني توزع على حسب الأدوار التي سيلعبها كل طرف... ولو أني أحس اننا نتكلم عن انواع حيوانات عندما نفتح هكذا موضوع ....وأحس بغرابة أن أكبر عندما أرى هذه المشاكل بين الذكور والإناث وأفهمها لاختلاف التركيب على جميع الاصعدة ويهمنا هنا النفسية منها!

سأدعم رأيي السابق بأن الرجل أكثر أنانية من المرأة ..في علم جديد يسمى علم الانسان وهو يدرس امور منذ القدم عن البشرية ...

وفي العصور الحجرية والجليدية وغيرها... أعتقد ان الذي كان متوافراً أكثر هم النساء وإلى الان هكذا أيضاً...وبالتالي الرجال كانوا يجدوا النساء دوماً او في الغالب ولكن النساء لا تجد الرجال دائماً.. لأن الرجل بأغلب العصور كان هو الذي يخرج ليحصل على الطعام من الصيد ...وكانت النساء ترعى الصغار ..وتساعد في جمع الطعام من حول الكهف او البيت أيً كان ..ولكن نوعية الطعام تكون أعشاب وهكذا ...

عندما يجد الرجل مكانه بهذا الموقف .. يعتمدون عليي.. يحس بالمسؤولية .. وأعتقد انه من الطبيعي ان يريد ان يمتلك ذلك الشيء.. ربما قلتي عند المرأة حب التملك أكبر يارا .. ولكني أرى العكس بالضبط ... لدى الرجل تكون أكبر...

ربما كانت المرأة _لن أقول مستضعفة مع انه لا يخلو الامر من هذا_ ولكن لم تطالب بحقوقها او بعض منها .. فتعود الرجل ... وليس الصعب ان يطالب المرء بحق له ... ولكن ليس بعدما يذهب هذا الحق ملاييين السنين ويصبح عادة....

وعادة في البشرية جمعاء من الشرق إلى الغرب...

تكلمنا عن التملك ومع أني أكره هذا المصطلح (وأنا لست إشتراكياً.. إلا قليلاً)...أقول ان العلاقة بين الجنسين يجب ان تكون اكبر من مجرد تملك الشخص للآخر .. لأنها ببساطة علاقة شركاة بين الطرفين ...والطرف الرابح هو الذي يتخلى عن حقه فيكسبه ويكسب شريكه الآخر ويكون عبد له ...ولم يقل نبينا عليه صلوات الله وسلامه في العلاقة بين الازواج حديثاً (بما معناه)... ان يجب ان تكون المرأة لزوجه "أمة"بمعنى الخادمة ... فيكون لها هو عبداً...

وأرى كثيراً من الازواج تتخلى المرأة عن حقها ولكنها تكسب زوجها وبيتها .. والله وعد المرأة التي تصبر على زوجها بالكثير من الأجر .. ولم يتكلم عن صبر الرجل...برأيي لأن الرجل يحمل على اعباءه الكثير الكثير وهويعتقد ان الامور التي يحصل عليها ..ولو بشيء من الانانية ... تكون من حقه ...

لولا خوفي من ملل القراء لبقيت اعيد الافكار بجمل أخرى إلى الصباح لأعوض ما فاتني في المدونة :(

تحياتي يارا وموضوعك يجنن !

أبوعمّــار 10 أغسطس 2009 في 9:36 م  

كما ذكر الأخوة الأنانيّة ليس لها علاقة بجنس إنما هي نابعة من أخلاق وسلوك شخص .. وللتربية مكان هنا ..
وأما الشكاوي التي ذكرتيها .. فهي لبست من الأنانية لكنها من سوء فهم للدور التبادلي بين الزوج وزوجته ..
الزوج يتعب في خارج المنزل والزوجة في داخله ..
الزوج يوفر لقمة العيش للأبناء والزوجة تنميّهم وترتبيهم على مكارم الأخلاق ..
وهكذا ..

لمى هلول 10 أغسطس 2009 في 10:46 م  

اختى الغالية يارا

موضوع جميل جدا وهو نفس موضوع تخصص مدونتى ...

المهم

نحن النساء نكتب عن الانانية لاننا نعرفها تماما بالاحساس يقال ان المراة العربية الوحيدةالتى تفهم زوجها بنسبة 99% ولكن اليكى رائى

اتفق مع ابوعمار فيما قال .
واقول لا يجدى اى كلام عن الرجل والمراة الا ان كان كلاما نابعا من الدين..
نعم نحن نفرق فى التربية بين الاولاد والبنات بصورة مؤسفة وللاسف حتى بعد هذا التفريق الشنيع فاننا لاننتج رجالا حقيقيون ...فنجعله يعرف التكبر على اخواته وعضل زوجته ومن يكبر على ذلك فلا نتتظر منه اى شىء لجيرانه او امته ...
الانانية التى تحدثتى عنها هى صور من صور المعاناة اليوم فتخيلى مثلا ان الزوجة لا يكون امامها الا ان تصبر المشكلة هى على ماذا تصبر؟؟؟فكل فعل ليس له تعليل فى بيوتنا او مجتمعنا تصبر عليه المراة وهذا معناه ان تصبر بلا معنى للصبر يعنى دائما القران الكريم يعرف الصبر فيردف معه الابتلاء؟؟ولكن اين هى المصيبة هنا؟؟
هنا لا توجد مصيبة الرجل متعنت وكسول ولديه متسع من الوقت ومتحجج فماذا يقول الرجال فى العصور التى لم تكن فيها تكنلوجيا وحياة عصرية ؟؟؟
ماذا يحتاج الرجال راحة اكثر من ذلك
اسمحيلى هؤلاء الرجال ان كتب عليهم القتال فلن يقاتلوا ولن يجاهدوا واكيد عرفتى السبب .ز

وشكرا جزيلا لموضوعوك الذى مس شغاف قلبى
والى الامام

Woman space 12 أغسطس 2009 في 7:43 ص  

اختي الغاليه يارا
احسنت الطرح في الموضوع
وانا أجد من وجهة نظري ان الرجل أكثر أنانيه من المرأة وبشكل ملحوظ
فالرجل مثلا إذا أراد السفر لقضاء بعض الوقت الممتع ذهب وقد لا يعير زوجته أو أولاده في هذا الأمر أي اهتمام وقد يأخذ بعض الصحبه , أما المرأه المسكينه إذا اردات تغيير جو أين تذهب ؟ أن بعدت ذهبت إلى أهلها ومعها الأولاد......
الرجل أكثر أنانيه فعلا في أشياء كثيره جدا , أما المرأة المسكينة وإن كانت أنانية في أشياء أعتقد أنها تكون قد ظلمت فيها أو فقد حقها فيها لذلك تبرز أنيابها ومخالبها للتمسك بها قدر المستطاع ويقال عنها في هذا أنانيه
الرجل يعتبر تضحيته في بعض الأمور أنانيه من المرأة وهو من أراد التضحيه لا المرأة
وأذكر مثالا يبين أنانية الرجل أكثر
المرأة لو لم تنجب أو اصيبت بمرض منعها من الأنجاب فماذا يفعل الرجل ؟؟ أول ما يفكر هو الزواج من آخرى وهذا هو الحل السريع وهي عليها أن تبقى وتصبر وتتحمل مع أن الشرع لايأمرها بالبقاء فهي لها الحريه في ذلك , ولكن الرجل لو أخذ الأمور بعقلانيه أكثر لعرف أن هذا ماكتب لهم الأثنين معاً وقد يكون أختبار من الله أو ابتلاء ويوجد حلول بديله
أما الرجل إذا كانت المشكله منه في الانجاب أو اصيب بمرض أو شيء أقعدة فعلى المرأة ان تبقى وفيه له وترضى بقسمتها التي كتبت لها
دائما الرجل أناني في كل شيء
ولكن لنتضامن نحن النسوة في التمسك بحقوقنا وأفكارنا و... (بالمخلب الأناني )لكي نعيش بما كرمنا به القرآن الكريم حق لنا

اسفه أطلت ولكن لم أكمل مافي جعبتي أترك الحديث لغيري

بارك الله فيك
دمتي أخت عزيزه

yara 12 أغسطس 2009 في 2:21 م  

مبارك قروي ..
رايك محايد بين الطرفين ولكن كما ذكرت اظهارها يعتمد على الشخص نفسه ..
شكرا لزيارتك واتمنى التواصل ..

yara 12 أغسطس 2009 في 2:31 م  

د. ياسر
اسعدني مرورك وشرفني ..
شكرا على ردك بموضوعي وابداء رايك فيه ..
دمت بود ..

yara 12 أغسطس 2009 في 2:38 م  

ملح الحياة
اهلا بالغالية واتمنى ان تكوني بخير ..
كلامك صحيح ولكن لا بد ان تون التضحية من الطرفين ايضا .. لكي يمشي المركب ..
اسعدني ردك ورايك ..
دمت بود وحفظ من الرحمان

yara 12 أغسطس 2009 في 2:46 م  

أخي محمد ..
اسعدني ردك وشرفني حضورك ..
كلامك صحيح ولكن احيانا ومن وقائع الحياة نشاهد ان الرجل او العكس قد غلب عليه طابع الانانية وهذا ما ينشر الصفة في هذا الجنس ..
اعزك الله واكرمك ..

yara 12 أغسطس 2009 في 2:55 م  

ليث ,,
ارى انك متحيز لصنف الرجال وبشدة ولكن الا ترى انه بما تكلمت عنه فيه الكثير من الهضم لحقوق المرأة وذلك في سبيل راحة الرجل ..
المرأة كانت ومازالت تطالب بحقها ولو انها اخذته لتوقفت عن المطالبة به من الرجل ..ولو كان سهلا لنلناه من زمن فات ..
اسعدني ردك في الموضوع بمختلف ارائك فيه ..
دمت بحفظ من الرحمان ..

yara 13 أغسطس 2009 في 12:50 ص  

أخي عمار ..
اسعدني حضورك وردك ..
كلامك صحيح ولكن الا ترى ان في هذا الروتين اليومي للحياة الزوجية بعض الانانية فيد واحدة لا تصفق ..
دمت بخير ..

yara 13 أغسطس 2009 في 1:04 ص  

لمى الهلول ..
سعدت بزيارتك لي ووضع حروفك في مدونتي .. لقد كتبت شيئا لم اكتبه في موضوعي وهو ان الرجال قليلون في وقتنا هذا !!
كنا نقرأ وصية ام الحارث لابنتها " كوني له أمة يكن لكي عبدا وشيكا .. ولكن تغير الزمن والنفوس ولم يعد الرجل رجلا .. وبالاصح تغيرت النفوس كلها واصبحت انتهازية وانانية .. واصبحت مقولة ام الحارث .. كوني له اما يكن لك جبارا ظلوما ..
دمت بود واتمنى المواصلة معك ..
تقبلي تحياتي ..

yara 13 أغسطس 2009 في 1:28 ص  

اختي الغالية فضاء ..
ما اجدت به وتكرمت هو نقطة من واقع مجتمعنا وخاصة العربي منه ..
فلو كان الرجل في مثل الظروف التي ذكرتيها لكان مثلما قلت تركها وبحث عن الاخرى وهذا يغتبر قمة في الانانية وعدم الاحساسا بالمسءلية والاستهتار بمشاعر الاخرين ..
ولكن مادام هناك من يطالب بالحق ضمن شريعتنا السمحة لن يضيع الحق ان شاء الله .. واظن ان التعامل مع هذا الشخص الغير سوي هو ما يظهر انانية واسلوبه يمكن علينا التعلم كيفية التعامل وع هذا الشخص ..

كتبتي جزء يسير فقط ومسحت على قلبي وتكلمت عن امور كثيرة ما تحدث في وقتنا .. اسعدني ردك الاكثر من رائع دمت اخت غالية وحفظك الرحمان من كل شر ..

غير معرف 13 أغسطس 2009 في 2:30 ص  

انتي تتكلمي بصيغة " نحن "
وهذا يعني انكي وبشكل شخصي يارا تعانين من ظلم ونقص في الحقوق في حياتك من جانب الرجل...

رأيي متعصب وادافع عنه ...لاني اعلم ماذا سيحدث عندما تاخذ المراة الحقوق التي تتكلمي عنها..بدانا بالخروج من المنزل .. والحرية .. والتعليم .. بالتدريج .. والان سوق السيارات والعمل والآن نقول ان المرأة يجب ان تكون مستقلة مادياً عن الرجل

ألا تلاحظين انكم تهاجمون الرجال ومهامه التي من دونها لا يسوون شيئاً؟

لماذا الرجل موجود؟ لينفق.. وانتم تقولوا اننا يجب ان نعمل.. المرأة بنسبة 99.9% عندما تعمل يكون راتبها لها.. وتشتري فيه الذي تريده بالمقابل الاعباء تكون كلها على الزوج لانه من ينفق

عندما نتكلم عن المهما الاجتماعية .. وكل مجتمع يختلف عن الاخر
نعرف ان مجتمعنا العربي دور المراة فيه محصور على البيت ..والمراة بغبائها .. نعم بغبائها ولا استنثي هنا أحداً.. " لانني متعصب" .. تعتقد ان دورها في الأسرة كربة منزل تعتني بالأولاد دور قليل.. وانه يمكنهاتنسيق وقتها للعمل والانتباه لبيتها بآن واحد ... المهمة كبيرة جداً عليها ...والبيت مقدس بالنسبة للرجل
...وهو يريد وبشكل لا شعوري.. وجاهل من يريد ان يغير امور موجودة من زمن الانسان الاول.. موجودة في جيناتنا منذ ملايين السنين

الرجل يرى وجوده باستمرار نسله .. ولهذا في مثال قالته اخت من قبل ان الرجل يتزوج على زوجته ...نعم لانه يفكر بولده الذي يعني له الوجود اللا نهائي..

لهذا الرجل العقيم يكون اتعس الرجال
ومن حديثهم عن الموضوع تري العقم هو اسوء كوابيس الرجال

والمرأة العقيم فيه شيء من الموضوع ولكن ليس حدة الرجل...

الرجل يهتم بنسله كما قلت .. ويرى استمرارية وجوده فيه ويريد ان يكون نسله افضل نسل
لهذا اهتممنا بالنسب والحسب ...

انتم تتكلموا عن مشكلة المراة بتعصبية أكثر مني.. انها مستضعفة بالمجتمع وهكذا...

اريد ارقام وحقائق.. المراة المستضعفة هي الجاهلة التي لا تطالب بحقوقها...

يارا انتي لا تعانين من المشاكل التي تتكلمي عنها .. على الاقل ليس بشكل مباشر


واجزم ان جميع من بالموضوع لا يحسون بمعاناة المرأة الحقيقية

في الدول العربية ضرب المراة عادي

في العراق مثلاً... رجل غريب يضرب إمرأة لانها عملت سلوك غريب.. وممكن يكون تبلي..
يكون مشهد عادي...

تتكلموا عن مشاكل المراة والرجل ... ولا تتكلموا عن الحلول ولا تفكروا بشكل منطقي


الحل ان نسعى الى تطوير المراة وتحسين وضعها الاجتماعي لتدافع هي عن نفسها


انتم تقولون ان الرجل هو مغتصب الحقوق وبهذا تجعلونه عدو .. وهذا غباء

وركزوا على كلمة غباء.. لان غالبية من يتفلسفوا بقضايا الجنسين يقولون آرائهم بغباء وانا منهم ...

هي معضلة.. لها حلول ولكن حل يشمل كل مشاكل نساء العالم .. مستحيل

مع تطور المستوى العلمي والثقافي لدى كل من الجنسين تختفي المشاكل ويسود التفاهم

فوظيفتنا ان نساهم كل على وقدرته في حل المشاكل ..وليس في طرحها يارا فقط

وربما في موضع آخر يكون النقاش لصالح الرجل وترينني بصف المرأة وبتعصب... هذا يعتمد على الموقف

ودائماً أشكل المعارضة ..

تحياتي

سامر محمد عرموش 13 أغسطس 2009 في 3:58 م  

بعد قراة الموضوع والردود اعتقد ان هناك خلط بين موضوع الانانية وموضوع الحرية فهما شيئان مختلفان انا لا اعتفد ان الانانية مرتبطة بجنس معين اي اننا لا نستطيع ان نقول ان امرأة اكثر انانية من الرجل او العكس لان موضوع الانانية موضوع نسبي فقد تجد رجل اناني او امرأة انانية او طفل اناني وهذا مرتبط بطبيعة وتربية هذا الشخص بغض النظر عن جنسه والعلاقة بين الرجل والمراة علاقة مكملة للاخر اي انهما يكملان بعضهما البعض لكل منهما مهامه الخاصة به والتي تكمل الاخر هذه هي المعادلة واذا اراد احد الطرفين التعدي على مهام الاخر تخرب هذه المعادلة وتبدأ المشاكل بينهما لان الله سبحانه وتعالى خلقنا مختلفين من الناحية الفسيولوجية ولكل منا القدرة على انجاز مهامه المنوطة له فلا يستطيع الرجل تحمل عبأ تربية الاطفال او الاعمال المنزلية مثل المرأة (هذا لا يعني ان لا يساعد في ذلك فهو عنصر اساسي في موضوع التربية ) وايضا المرأة لا تستطيع ان تقوم مقام الرجل في اعماله ( هذه هي القوامة التي ذكرها القران ) حتى لو كانت تستطيع فهذا سوف يكون على حساب مهامها هي
شكرا على الموضوع
تحياتي

Shaikha 14 أغسطس 2009 في 5:40 ص  

في رأيي أن الأنانية هي
أن تقدم نفسك على الآخرين وأن تكون أنت الأهم دون اعتبار لمن حولك .

وبصراحه غاليتي يارا كلاهما يتساوان في الأنانية الرجل والمرأة .
فلا يعني أن المرأة تحب التملك فهي لا تتسم بالأنانية ،
فأبسط مثال ترين امرأة تنزعج عندما يعود زوجها من رحلة مع رفاقه مبتسم !

ولأنانية الرجل قصص لاتنتهي

اشكرك على الموضوع غاليتي

وتبقى الأنانية صفه في الجنسين سواء في العلاقة الزوجية أو باقي العلاقات.

Woman space 15 أغسطس 2009 في 6:40 ص  

استأذنك اختي الغاليه ان اعلق على ماذكره( ليث )
أعتقد انك تجد عقدة من وجود المرأة او من أخذ حقوقنا , وهنا حصل لغط منك في التعليق فالموضوع عن الأنانية لا عن الحقوق , وإن طالبنا نحن النسوة بحقوقنا فنحن نطالب بحقوقنا الشريعة التي همشها بعض الرجال أكرر بعض الرجال ,لا نطالب بأخذ مكان الرجل فالرجل له مكانه ونحن نريده في مكانه أما نحن النسوة فنحافظ على أنوثتنا وعلى حقوقنا ومكانتنا .
وبالنسبة لراتب المرأة يبقى لها لأن واجب الرجل شرعاً هو ان يصرف عليها وعلى المنزل والأولاد..... وأنا اعتقد أن المرأة الساذجه هي من تصرف على البيت والأولاد وزوجها وهو مجرد حيطه بالمنزل
أما عن مجتمعنا العربي من عهد الرسول اللهم صلى وسلم عليه كانت المرأة تاجره مثل سيدتنا خديجه فهي قدوتنا في كل شي وكانت أمنا عائشه رضي الله عنها راوية للأحاديث وتعلم النساء أمور الدين وغيرها وقد سمعنا عن مجاهدات وممرضات وغيرها فأرجوا أن تقرأ وتبحث أولا قبل الحكم
أما عن ذكر غباء المرأة واعتقد أنك كررتها كم مره فهذه المراة الغبيه هي التي ربتك وعلمتك وكبرتك وأهتمت بك وبأكلك وبلبسك وربت أجيال من قبلك وستربي أجيال من بعدك والآن بعد أن كبرت اخذت تنعتها بالغبية فأرجوا أن تحسن أختيار الألفاظ وتحترم المرأة التي كرمها الله عز وجل وأحترمها وقدرها رسول الله فأنت لست أفضل من الرسول عليه الصلاة والسلام الذي كان يقدر ويحترم المرأة فليتك تتعلم وتتثقف وتتنور وتقرأ عن رسولنا الكريم حتى أنه في حجة الوداع وصى بالنساء نعم بالنساء
فأرجوا أحترام المرأة التي ستربي أولادك مستقبلا لآني أعتقد أن تفكيرك هذا سوف يخسرك الكثير الكثير

أسفه وإن أطلت

yara 15 أغسطس 2009 في 9:00 ص  

ليث ..
ان شاء الله يمدنا الله بالعمر والصحة لنتقابل ولارى كيف ستعامل زوجتك ..
البيت مقدس ليس للرجل فقط وايضا للمرأة وهي تعي هذا المفهوم جيدا لانها ليست بغبية وهذه اقدس الاعمال لديها وهناك الكثير من النساء اللواتي ضحين بانفسهن ومستقبلهن من اجل هذا البيت المقدس ومنعن انفسهم ن الكثير من الاحتياجات فقط في سبيل بيتها واولادها وزوجها .. هل الزوج كان سيضحي بنفس الشيء في سبيل بيته .. لا اعتقد .. لان هناك الكثير ايضا من الرجال الذين ضحوا ببيوتهم واولادهم من اجل الكثير من نزوات او لنقل من متاع الدنيا ..
فالمرأة ليست بغبية هنا ولكنها تعرف كيف تحكم على الكثير من الامور افضل من الرجل ..ستقول هنا انها تحكمها العاطفة اكثر .. نعم ولكن المرأة معروفة بطول بالهاوصبرها وحكمتها ايضا ولو ان الرجل ياخذ من المرأة بعض المهمام الموكلة اليها لكنت في الصباح تجده مشنوقا ..
انا لا اتحامل على الرجل .. بل هذا من واقع الحياة وانت لم تجرب هذا الجزء من الحياة وانت تعرف ما معنى كلمة الانانية ومفوهمها ..
وانت تقول مع تطور المستوى العلمي والفكرى لدى الطرفين تختفي المشاكل ويسود التفاهم ..انا عكسك بهذا الراي فاي رجل يتقبل بان تكون المرأة اعلى منه في المستوى الفكري والثقافي او لنقل على نفس المستوى وهذه نظرة الرجل للمرأة الا يدل هذا على انانية الرجل ..
انا كتبت مووضعي على حسب وقائع المجتمع فانانية نسبية ولا علاقة لها بالجنس ولكنها تتفاوت عند الرجل اكثر وهذا من حال المجتمع العربي ..
اما بالنسبة عن الدفاع عن حقوقنا فكل واحدة منا في واقعها تدافع عن حقوقهما وبطريقتها ولا نطلب باكثر مما اعطانا اياه الشرع ..
دمت بخير ..

yara 15 أغسطس 2009 في 9:03 ص  

سامر ..... لا اعرف بماذا اوصفك .. وصفتك بالماسية نادرة الوجود سابقا اما اليوم فلا اعتقد ان هناك وصفا لك
فلو كان الرجال مثلك لما بقى هناك من امرأة تطالب بحق لها ..
دمت من كل شر وحفظ من الرحمان ..

yara 15 أغسطس 2009 في 9:06 ص  

تونكل .. اسعدني ردك ..
وكانك حاضرة عند عودة زوجي مبستم من رحلة او سهرة مع رفاقة ..
رايك سديد صفة بين الجنسين ولكن الا ترين بان الرجل لديه انانية اكثر من المرأة .. احكمي على الموضوع من حال مجتمعنا وعلاقاتنا الاجتماعية ..
نوررت المووضوع يالغلا ..

yara 15 أغسطس 2009 في 9:07 ص  

الغالية فضاء
البيت بيتك ياغالية وانا اعتبرك تكمله لي ولافكاري ..
دمت بود وحفظ من الرحمان ..

laith9000 15 أغسطس 2009 في 12:26 م  

يارا هي وجهات نظر

انتي تتكلمي عن مجتمع عربي وأقولك ان العرب بدو .. ما زلنا نضرب النساء بكثير من الدول العربية...

انا اتكلم عن افتراضات لمجتمع "إنساني "ولو عرفنا معنى الانسانية يارا ما كانت حالنا كما هي الآن ..

كماان الرجل من المريخ والنساء من الزهرة .. هو عنوان لكتاب مشهور انا واثق من أنكِ قراته او سمعتي به على الاقل ... وهذا يعني ان المشاكل ستبقى موجودة .. والمثالية والإنسجام بشكل كامل سيكون من المستحيلات

كما ان المراة تختلف عن الرجل في كثير من الامور بل وحتى في الخلق.. الله خلق المرأة غير عن الرجل جسمانياً فكيف نفسياً وعاطفياً وغيرها... نتكلم عن جنس آخر إن امعنا النظر جيداً...

بالنهاية على صعيدي شخصياً أضمن لك أنني عندما أجرب الحياة التي سأكون فيها شريك ...أضمن لكِ ان اكون الأفضل .. وعلى انانيتي أيضاً...وبالنهاية قلت لك من يتنازل هو من يربح ..

تحياتي

yara 16 أغسطس 2009 في 4:16 م  

ليث ..اكيد كل واحد ونظرياته في الحياة ولكن هذا لايعني بان نظهر انانيتنا على حساب الاخرين .. فالله كما قلت خلق المرأة مختلفة عن الرجل لان لديها مهام لا يستطيع الرجل عملها فلكل منا وظيفته وهذا يعني لكل واحد حقوقه وعلى الاخر لا يهضم حقوق الاول ..
واكيد اتمنى ان تكون الافضل في حياتك واتمنى لك التوفيق ..
دمت بود وحفظ من الرحمان وبلغك الله وايانا رمضان وجميع امة المسلمين ..

عاشق الرمثا الابية 20 أغسطس 2009 في 10:05 ص  

انا باعتقادي ان المرأة اكثر انانية (لا تزعلي يارا )ههههه.
لكن يجب التمييز بين الغيرة والانانية الغيرة لمصلحة العلاقة الزوجية لكن بعقل .ههههه
واستمراها اما الانانية تظر العلاقة الزوجية واحيانا تؤدي للطلاق مثل ان تبدي نفسها على زوجها ان تطلب من الزوج اشياء خارج طاقته

yara 21 أغسطس 2009 في 3:06 م  

أهلا فراس ..عودة حميدة ^-^
الرجل ينظر الى المراة بانها هي الانانية والمرأة تنظر العكس .. مع ان الانانية ظاهرة لا علاقة لها بالجنس ولكن وقائع الحياة هي التي تفرض من خلالها من هو الاكثر الانانية .. وكيد الجواب معروف لمن يعرفني !!
شكرا لمرورك والحمد لله على السلامة
وكل عام وانت بخير ..وجميع امة المسلمين ..

Khaled Ibrahim 29 أغسطس 2009 في 3:41 ص  

المتميزة يارا
شكرا على موضوعك الهام ونحن بالفعل فى حاجة لنقد الذات وللتأمل فى المشهد الإنسانى بين الرجل والمرأة شرطان هما الحيادية والصدق فى التعبير
أولا المجتمع العربى يعانى بشكل عام من الأنانية وضياع الذائقة الجمالية لدى الكثيرين مما أثر على مخرجاتتنا فى الوقت الحالى
كان لى شرف كتابة قصة بهذا المعنى إسمها مدخلات ومخرجات أرجو الإطلاع عليها
بخصوص منه هو أكثر أنانية
أقول أن الأنانية تخلق أنانية لكن لو إختصرناها فى شخص نكون ظلمناه لأن الحالة العامة للمجتمع أنوية
لكن هذا لا يمنع من أن الرجل لدية شهادات عليا فى تخصص انانية فى مجالات كثيرة
بلا شك لى عودة وسعدت بالدخول لمدونتك الجميلة جدا بلا شك طرحا وشكلا ومضمونا
رجاء الإضطلاع على موضوع الرجل العربى على مدونتى وستجدين ما يدور فى رأسك قد تشاركنا فيهأو إختلفنا فى بعضه
نحن جميعا نشخص المرض وهذا أول العلاج
الوقت داخل مدونتك يبعث على البهجة وهذا يرجع لكونها مدونتك بلا شك
تقديرى مع الود

yara 30 أغسطس 2009 في 2:02 ص  

الفاضل خالد .. اسعدني تواجدك بهذا الموضوع بالذات ..
اول رجل يشهد بان للرجال شهادات في الانانية وهذا من واقع الحياة التي نعايشها فنحن متفقين ان الانانية لا تمت الى الجنس بصلة سواء رجل او امرأة ولكن الحياة عي من فرضت ان يكون الرجل اكثر أنانية من المرأة ..
واكيد لي عودة لمدونتك فلا استغناء عنها لمحاورة الطرف الاخر والنظر كيفية نظرته للمرأة ومعايشتها للوقائع والمجتمع فنحن بحاجة لمثل تلك الحوارات الانني اعتقداناه بداية وخطوة نحو التغير ..
تقبل تحياتي واحترامي ودمت بود ..

Blog Widget by LinkWithin

أكثر المواضيع قراءة

جميع الحقوق محفوظة © أكليل الندى

  © Blogger template 'Froggy' by Ourblogtemplates.com 2008

العودة للاعلى